الأشخاص ذوى الإعاقات الذھنیة والتوحد في أماكن الحجر الصحي والمستشفيات كوفيد19

الأشخاص ذوى الإعاقات الذھنیة والتوحد في أماكن الحجر الصحي والمستشفيات

یجب استشارة ولي الأمر فیما إذا كان یرغب في مصاحبة ابنه ذو الإعاقة الذھنیة داخل الحجر الصحى ومستشفیات الحجز الصحى أم لا، لصعوبة التواصل الجید معھم ومساعدتھم على الالتزام بتلقي العلاج

في حال وجود الشخص ذوى الإعاقة الذھنیة والتوحد داخل الحجر الصحى بمفرده یتم مراعاة  نوعیة إعاقته وشدتھا ویتم معاملته  » بعمره العقلى «  »معاملة الاطفال  » والمتابعة المستمرة مع ولى الأمر للوصول لأفضل الطرق للتعامل معه

نصائح عامة حول التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية

التنبه لطريقة كلامك: من الضروري أن تتحدث مع صاحب الإعاقة العقلية بصوت هادئ وبطيء بشكل يسهل عليه فهمك، وتذكر بأن الصوت العالي لا يزيد من درجة استيعابه لك.

التنبه لمصطلحاتك: عندما تريد أن تخبر صاحب الإعاقة العقلية بأمر ما، وتحاول أن تختار كلماتك لتناسب عمره، تذكر أن تركز على “عمره العقلي” وليس “عمره الزمني”، فهو يعاني من إعاقة عقلية وليس مجرد صعوبة في النطق

ابتعد عن التقليد: من الطبيعي أن تؤثر الإعاقة العقلية على النطق، بحيث تصبح الكلمات الصادرة عن ذي الإعاقة غير مفهومة بشكل واضح بالنسبة لمن لا يتعاملون معه يوميا. لكن في حال اعتاد ذو الإعاقة على نطق كلمة معينة بطريقة معينة، فعليك أن تتجنب تقليده اعتقادا منك بأن هذا يزيد من درجة فهمه. فالقيام بهذا الأمر قد يؤدي لمزيد من الحيرة لدى ذي الإعاقة أو قد يفهم تقليده بأنه أحد أنواع السخرية منه.

تجنب الجمل الطويلة: من أهم التحديات التي تواجه ذا الإعاقة هي معرفته أين تنتهي الكلمة في الجملة. لذا حاول أن تجعل كلامك بجمل قصيرة وأن تصمت لبرهة بين كل كلمة والكلمة التي تليها في الجملة، وذلك لتساعده على فهم ما تريد إيصاله له.

اختيار الكلمات البسيطة: عند التحدث مع ذي الإعاقة العقلية، احرص على أن تبتعد عن الكلمات المعقدة والصعبة. فعلى سبيل المثال كلمة “كبير” أفضل من كلمة “هائل” بالنسبة للفهم.

الحرص على النظر المباشر: يؤدي النظر المباشر من المتكلم نحو المستمع إلى مزيد من الفهم لما يتم التحدث عنه. فضلا عن هذا، فإن ذا الإعاقة العقلية يدرك من خلال نظرتك مدى أهمية ما تريد قوله له.

لا تفقد أعصابك: يجب أن تعلم أنه في بعض الأحيان قد لا يتمكن ذو الإعاقة من تفهم ضرورة أن يستوعب ما تقوله بسرعة، لذا حاول أن تهدأ وتتحدث بوتيرة معتادة بالنسبة له، فالعصبية ستزيد الأمر سوءا.

التعامل معه باحترام: من ضمن أهم الأمور التي يجب مراعاتها أن تتعامل مع ذي الإعاقة العقلية ..

يجب أن تعلم بأن من لديه أحد أنواع الإعاقات العقلية يواجه تحديات كثيرة ليتمكن من التعامل مع الحياة، وهذه التحديات لا يتمكن منها الجميع، لذا عليك أن تقدر جهوده وقدراته على التكيف وأن تحرص كل الحرص على ألا تهينه بكلمة يمكن أن تسبب أذى مضاعفا له.

لا تضع يدك على فمك: يعد وضع الكف على الفم أثناء بعض الأحاديث أحد أنواع لغة الجسد، لكن يجب تجنب هذا النوع من التعبير، لأن ذا الإعاقة يحتاج لرؤية فمك أثناء الحديث ليتمكن من استيعاب ما تريد توصيله له. « هذه التوصية لا يمكن تنفيذها حليا بسبب إجراءات الوقاية طبعا « 

ملفات للتحميل

بطاقة تعريف الشخص التوحدي المصاب بكوفيد 11

البرنامج التدريبي السلوكي – تقبل الكمامة

تقييم الألم عند الأشخاص ذوي صعوبات التواصل المصحوبة باضطرابات طيف التوحد

شكرا لتحالف الجمعيات العاملة في مجال التوحد بالمغرب على إعداد محتويات هذه الصفحة ***

Retour en haut